ماهي إدارة الأملاك وواجبات مدير العقار

ماهي إدارة الأملاك وواجبات مدير العقار سؤال يبحث عنه الكثير من المهتمين بالسوق العقاري داخل المملكة العربية السعودية.

إدارة الأملاك أو الممتلكات هي عملية إدارية يقوم بها مدير العقار الذي تعاقد مع صاحب الأملاك للقيام بمساعدته في جلب زبائن وزيادة ربح أملاكه أو عقاراته.

 إدارة الأملاك وواجبات مدير العقار

فقد عرف إدارة الأملاك أو الممتلكات بأنها إدارة وتشغيل العقارات والإشراف عليها، وغالبًا ما يشار إليه فيما يتعلق بإيجار أو تأجير الممتلكات ، حيث يتولى مدير الممتلكات «مدير العقار» الصيانة والأنشطة اليومية المتعلقة بالممتلكات.

إدارة الأملاك تنقسم إلى 3 أقسام رئيسية، كما يلي:

إدارة العقار بالوكالة:

وهي ما تقوم به الشركات أو المكاتب العقارية المختصة، حيث يتم الاتفاق على نسبة معينة من أرباح العقار مقابل إدارتها

إدارة العقارات الداخلية:

تعتمد الشركات الكبيرة التي تمتلك الكثير من العقارات على هذا النوع من الإدارة، حيث تقوم بذلك بنفسها عن طريق تعيين موظفين مختصين يتبعون لها

إدارة العقارات من قِبل المالك:

هناك العديد من الملّاك، خاصة هؤلاء الذين يمتلكون عدداً قليلاً من العقارات، يفضلون إدارة الأملاك الخاصة بهم بأنفسهم دون الاستعانة بشركات مختصة

واجبات مدير العقار

نستعرض في السطور القادمة واجبات ومسئوليات مدير العقارات

مسؤول عن إدارة الإيجار

  • جمع الإيجار هو مسؤولية أساسية لأي مالك عقار، لذلك هي واحدة من أكثر المهام الشائعة التي يتولاها مدير الممتلكات بعد توظيفه من المالك، ويمكن أن تشمل مسئوليات إدارة الإيجار بالنسبة للمدير العقاري ما يلي:
  • تحديد الإيجار: يقوم مدير العقار بتحديد مستوى الإيجار المناسب لجذب المستأجرين إلى ممتلكات المالك، ولتحديد نطاق الإيجار يبحث مدير العقارات في السوق الذي يقع فيها العقار ويُحلل الخصائص القابلة للمقارنة في المنطقة.
  • جمع الإيجار: يمكن أن يعمل المدير العقاري على إعداد نظام لجمع الإيجار من المستأجرين، ولضمان أفضل تدفق نقدي ممكن، يتم تحديد موعد لجمع الإيجار كل شهر وفرض رسوم صارمة على التأخير.
  • تعديل الإيجار: يُمكن للمدير العقاري أن يزيد الإيجار كل عام حسب قانون الدولة الموجود بها، أو تقليل الإيجار إذا وجد ضرورة في ذلك لأسباب مثل ضعف الطلب على العقار.

قد يهمك:دليل شامل عن تحديد القيمة الإيجارية

مسؤول عن إدارة المستأجرين

  • إدارة المستأجرين هي مسؤولية أخرى ضمن مسؤوليات مدير العقارات وقد يشارك في البحث عن مستأجرين وفحصهم، وإدارة الشكاوى اليومية، ومشاكل الصيانة، وعمليات الإخلاء، أو حتى طرد المستأجرين المسيئين.
  • العثور على مستأجرين: مدير العقارات هو المسؤول الأول عن البحث عن مستأجرين للعقارات التي يديرها، ويمكن القيام بذلك عبر الإعلان عن وجود فرصة إيجارية، ويجب أن يفهم ما الذي يجذب المستأجر للعقار حتى يتمكن من تقديم نصائح للمساعدة في تغيير مكان الإقامة.
  • فحص المستأجرين: يجب أن يكون لدى مدير الممتلكات عملية فحص متسقة، بما في ذلك فحص بطاقات الائتمان، والتحقق من الخلفية الجنائية. وتجدر الإشارة إلى أنّ المدير ذو الخبرة في هذا المجال يستطيع تحديد المستأجر الذي سيدفع إيجاره في الوقت المُحدد، أو المستأجر الذي سيسبب مشكلات.
  • التعامل مع عقود الإيجار يمكن أن يشمل ذلك تحديد مدة عقد الإيجار والتأكد من أنّه يحتوي على جميع الشروط اللازمة لحماية المالك، ويشمل أيضًا تحديد مبلغ التأمين المطلوب.
  • التعامل مع الشكاوى / حالات الطوارئ: قد يتعامل مدير الممتلكات مع طلبات الصيانة وشكاوى الضوضاء والتعامل مع حالات الطوارئ.
  • معالجة الخروج من العين المُستأجرة: قبل أن يخرج المستأجر من العين، يكون مدير العقارات مسؤول عن فحصها والتحقق من الأضرار، وتحديد مبلغ التأمين الذي سيعود إلى المستأجر. وبعد خروج الأخير من الوحدة من مسؤوليات مدير العقارات تنظيف الوحدة وإصلاح أي أضرار وإيجاد مستأجر جديد.
  • التعامل مع الإخلاء: عندما لا يدفع المستأجر الإيجار أو ينتهك شروط عقد الإيجار بأي شكل، يُفكّر مدير العقار في الطريقة الصحيحة لتقديم الإخلاء والمضي قدمًا فيه.

ماهي إدارة الأملاك وواجبات مدير العقار

مهام الصيانة والإصلاح

  • من واجبات مدير العقارات الحفاظ على الممتلكات في حالة آمنة وسكنية. كما أن مديروا العقارات مسؤولون عن الإدارة المادية للعقار، بما في ذلك الصيانة الدورية وإصلاحات الطوارئ.
  • صيانة الممتلكات: ويشمل ذلك إجراء صيانة الممتلكات الوقائية للحفاظ على العقار في أفضل حالة. على سبيل المثال، يكون المدير العقاري مسئول شخصياً عن فحص العقار بحثًا عن التسريبات، وإزالة القمامة، والقضاء عن الحشرات، ويُمكنه توليه شخص آخر للقيام بهذه المهمة. وتهدف هذه الصيانة إلى إبقاء المستأجرين الحاليين سعداء وجذب مستأجرين جدد.
  • الإصلاحات: عندما تكون هناك مشكلة، يجب على مدير العقار حل المشكلة أو تعيين شخص آخر للقيام بذلك. وغالبًا ما يكون لديهم شبكة كبيرة من السباكين الموثوق بهم، والكهربائيين، والنجارين، وغيرهم من أصحاب الحرف المُهمة.
  • معرفة قانون الإيجار: مدراء العقارات الجيدون لديهم معرفة متعمقة بالقوانين على مستوى الدولة الموجودين بها، فيما يتعلق بالطرق المناسبة لـ:
  • فحص المستأجر
  • التعامل مع الودائع الآمنة
  • إنهاء عقد الإيجار
  • إخلاء المستأجر
  • الامتثال لمعايير سلامة الممتلكات
  • التعامل مع الضرائب العقارية
  • مسئوليات الإشراف
  • إذا كان هناك موظفون آخرون في العقار، مثل حارس العمارة (البواب) أو الأمن، فمن مسئوليات مدير العقارات التأكد من قيامهم بعملهم، ويمكنه تحديد الرواتب المناسبة لهم أو حتى تسريحهم من العمل.
  • يتم تعيين مديري العقارات في كثير من الأحيان للاعتناء بالعقارات الشاغرة والتأكد من إجراء صيانة روتينية لها. كما أنهم يتأكدون من أن المقاولين وغيرهم من المُصلّحين يكملون أعمالهم في الوقت المناسب.

إدارة الميزانية والحفاظ على السجلات

يمكن لمديري العقارات أن يكونوا مسؤولين عن إدارة ميزانية العقار والحفاظ على جميع السجلات المهمة.

  • إدارة الميزانية: من مسؤوليات المدير العقاري أن يعمل ضمن الميزانية المحددة للمبنى. في بعض الحالات الطارئة عندما يكون المستأجرون أو الهيكل المادي (الممتلكات الاستثمارية) في خطر، قد يستخدم المدير وظيفته لطلب إصلاحات أو غيرها من الأشياء دون أي اهتمام بالميزانية.
  • الحفاظ على السجلات: يجب خلال إدارة الأملاك على مدير الممتلكات الاحتفاظ بسجلات شاملة بخصوص العقار. ينبغي أن يشمل ذلك جميع الإيرادات والمصروفات؛ قائمة بجميع عمليات التفتيش، وعقود الإيجار الموقعة، وطلبات الصيانة، وأية شكاوى، وسجلات للإصلاحات، وتكاليف الإصلاح، وتكاليف الصيانة، وسجل تحصيل الإيجار، وتكاليف التأمين.

مسؤولية الضرائب

يمكن لمدير العقار مساعدة مالك العقار على فهم كيف يتم فرض ضرائب على العقار الاستثماري. كما يُمكنه أيضًا تقديم الملف الضريبي إلى الجهات المختصة.

نتمنى أن تكون قد قدمنا الفائدة في موضوعنا إدارة الأملاك وواجبات مدير العقار.

نحن في المقيم العقاري المحترف نقدم كل الخدمات اللازمة للحصول على عقارات ذات جودة عالية وضمان الحصول على أفضل العقارات بالشكل الصحيح المربح من خلال تقيمنا الاحترافي للقعارات وخبرتنا الطويلة.